ما هي العلامة التجارية المشهورة

المقصود بالعلامة المشهورة  ادا كانت العلامة التجارية بصفة عامة هي أداة لتمييز المنتجات والخدمات المقدمة من قبل التجار والشركات ووسيلة لتحسين  صورة هذه المنتجات في ذهن الزبناء. فان استثمار هؤلاء التجار والشركات لمجهوداتهم واموالهم من اجل تطوير هذه العلامات وجعلها تاريخ في ذهن الجمهور عن طريق الدعاية والاشهار ، قد يؤدي إلى أن تصبح هذه العلامة علامة مشهورة . والعامة المشهورة انطلاقا من اسميتها فهي تحظى بشعرة تتجاوز حدود الإقليم أو الدولة التي نشأت فيها، بحيث ان هذه العلامة ليست في الحاجة إلى تسجيل . وادا كانو يقصد بالعلامة التجارية  هي كل شارة قابلة للتجسيد تمكن من تمييز منتجات أو خدمات شخص طبيعي أو معنوي ، فان العلامة المشهورة هي العلامة المعروفة بين أوساط الجمهور ولا تكون في حاجة للتعريف بها ، حيث تتجاوز شهرتها حدود الإقليم الوطني لها وتحظى بسمعة بين جمهور واسع من المستهلكين على مستوى العالم نتيجة استعمال وسائل الدعاية والاشهار. اول تنظيم قانوني للعلامة المشهورة كان بمقتظى اتفاقية باريس لسنة 1883 في المادة السادسة منها. بعد ذلك جاءت اتفاقية تريبس trips لسنة 1995 بتعديلات مهمة . بعد ذلك ثم جائزة التوصية المشترك بين اتحاد باريس والمنظمة العالمية للملكية الفكرية(الويبو) والتي جاءت بمعايير جديدة ومهمة لتحديد متى تعتبر العلامة مشهورة وذالك على سبيل المثال لا الحصر يمكن للدول الأعضاء الاهتداء بها لتقدير متى تعتبر العلامة التجارية علامة مشهورة .


المقصود بالعلامة المشهورة 

ادا كانت العلامة التجارية بصفة عامة هي أداة لتمييز المنتجات والخدمات المقدمة من قبل التجار والشركات ووسيلة لتحسين  صورة هذه المنتجات في ذهن الزبناء.

فان استثمار هؤلاء التجار والشركات لمجهوداتهم واموالهم من اجل تطوير هذه العلامات وجعلها تاريخ في ذهن الجمهور عن طريق الدعاية والاشهار ، قد يؤدي إلى أن تصبح هذه العلامة علامة مشهورة .

والعلامة المشهورة انطلاقا من اسميتها فهي تحظى بشعرة تتجاوز حدود الإقليم أو الدولة التي نشأت فيها، بحيث ان هذه العلامة ليست في الحاجة إلى تسجيل .

وادا كان يقصد بالعلامة التجارية  هي كل شارة قابلة للتجسيد تمكن من تمييز منتجات أو خدمات شخص طبيعي أو معنوي ، فان العلامة المشهورة هي العلامة المعروفة بين أوساط الجمهور ولا تكون في حاجة للتعريف بها ، حيث تتجاوز شهرتها حدود الإقليم الوطني لها وتحظى بسمعة بين جمهور واسع من المستهلكين على مستوى العالم نتيجة استعمال وسائل الدعاية والاشهار.

أول تنظيم قانوني للعلامة المشهورة كان بمقتظى اتفاقية باريس لسنة 1883 في المادة السادسة منها.

بعد ذلك جاءت اتفاقية تريبس trips لسنة 1995 بتعديلات مهمة .

وبالنظر لعدم كفاية التنظيم القانوني السابق  جائت التوصية المشترك بين اتحاد باريس والمنظمة العالمية للملكية الفكرية(الويبو) والتي جاءت بمعايير جديدة ومهمة لتحديد متى تعتبر العلامة مشهورة وذالك على سبيل المثال لا الحصر يمكن للدول الأعضاء الاهتداء بها لتقدير متى تعتبر العلامة التجارية علامة مشهورة .

Next Post Previous Post
لا تعليق
أضف تعليق
comment url